Skip to main content

مسلسل الواق واق

مسلسل كوميديا سوداء، عن سبعة عشر رجلاً وامرأة يهربون بأحلامهم إلى قلب العاصفة، أملهم الوحيد هو بناء مجتمعهم الفاضل من جديد.

مسلسل الواق واق

يحكي المسلسل قصّة مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من خلفيات اجتماعية وفكرية متنوعة، مهرّبين على متن سفينة شحن لنقل البضائع والحيوانات، تتعرّض لعاصفة بحرية عاتية فتغرق قريباً من شاطئ جزيرة، وعندها، يغادر القبطان برفقة أحد بحارته على متن قارب مطاطي قبل كل الركّاب، الذين يتمكنون – بدورهم - من النجاة وبلوغ الشاطئ واحداً تلو الآخر، معتقدين أنهم وصلوا إلى أمريكا، فيبدؤون بالبحث عن مدينة يدخلونها إلى أن يكتشفوا بأن الجزيرة نائية وغير مأهولة.

في البداية، يحاولون بشتى الطرق لفت أنظار السفن العابرة لعل إحداها تنقذهم، لكن دون جدوى، وحين يفقدون الأمل، يبنون قريتهم الخاصة مستفيدين من خيرات الجزيرة ومن اختصاصاتهم المتنوعة، لكن سرعان ما تبدأ المشاكل حين يقررون إجراء انتخابات، بعد أن لمسوا الحاجة لوجود سلطة تنظم العمل على الجزيرة.

وشخصيات المسلسل هي:

رشيد عساف بدور الماريشال عرفان الرقعي في مسلسل الواق واق إنتاج إيمار الشامالماريشال عرفان الرقعي (رشيد عساف): ضابط مشاة سابق بتاريخ من الهزائم، لديه تعطّش للسلطة ورغبة عارمة في تحقيق أي انتصار، ويعتقد بأن البنتاغون يترصّد أخباره عبر الأقمار الصناعية كي يجذبه للعمل هناك والاستفادة من خبرته الكبيرة.

القبطان طنوس (باسم ياخور): خريج إحدى الكليات البحرية سيئة السمعة، يستغل عنابر الشحن في تجارة الممنوعات وتهريب البشر، وهو لا يفقه في قضايا البحر إطلاقاً، لذا تغرق سفينته، أناني ومغرور، ويحاول استغلال القبطنة كمبرر للقيادة.

البحار عبدو غلاصم (حسين عباس): بحار قديم خبيث عهد البحر وغدره، لذا فهو شخص غير مأمون الجانب ويتقن القفز من القوارب الغارقة، لا يغامر بتحمّل مسؤولية ويحتاج دائماً شخصاً يتبعه.

تيسير وسوزان (مصطفى المصطفى ومرام علي): تيسير شخص بسيط وساذج ومحافظ جداً، يتعرف على زوجته سوزان عبر سكايب وتقبل به لأنها تنوي الذهاب إلى أمريكا، لكنها بعد زواجهما تكتشف غيرته المفرطة فتبدأ المشاكل بينهما، ونجدها تارة متمردة وأخرى خاضعة لدرجة غير طبيعية.

الطباخ فارس (وائل زيدان): طباخ السفينة، يغادرها مع بهاراته، هو شخص ضحل وانبطاحي وطباخ في التخصص والحياة، إذ يقترح على الماريشال الطرق التي يتبعها لكسب سكان الجزيرة، نكاته فجّة ويتقن الهتافات والشعارات.شادي الصفدي بدور رشوان وسوزانا الوز بدور رولا في مسلسل الواق واق إنتاج إيمار الشام

الدكتورة سماهر (رواد عليو): الطبيبة الوحيدة على الجزيرة، تضطر للتعامل مع أمراض السكان الجدد بما يتجاوز خبرتها، فترتكب عدداً من الأخطاء غير القاتلة، تدخل بين الجميع وتلعب دور الحكم في كل النزاعات.

رشوان (شادي الصفدي): عازف عود ويساري حالم ببناء مدينة فاضلة، يؤلف الأغاني المتهكّمة إذ يتمكن من إنقاذ عوده معه من الغرق، لكنه ينسب النشاز الذي يصدره إلى الرطوبة والبلل.

وارطان (أنس طيارة): فنان تشكيلي ومهندس ديكور، يهاجر بسبب حبه لبتول التي تنتمي إلى دين آخر واستحالة زواجهما في البلاد، مهذب وخجول جداً ويعتقد بالغيبيات.

رولا بيات (سوزانا الوز): مغنية أوبرا تريد الذهاب إلى الولايات المتخدة لثقتها بأنها ستتمكن هناك من الوصول للعالمية، تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية وتحتقر الغناء العادي وخاصة الشعبي.

صفا ووديع (محمد حداقي وأحمد الأحمد): يصلان إلى الجزيرة وهما مقيدان إلى بعضهما بأغلال حديدية، دون أن نعلم من منهما الإرهابي ومن رجل الأمن، تنشأ بينهما صداقة بفعل تحديات الحياة المشتركة.

بتول (نانسي خوري): عالمة آثار تطمح مع حبيبها وارطان لبناء مستقبل في أمريكا، مهووسة بالتاريخ والتنقيب، هادئة لكنها تمتلك القدرة على الإقناع عندما تتحمس لفكرة ما.محمد حداقي وأحمد الأحمد بدور صفا ووديع في مسلسل الواق واق إنتاج إيمار الشام

معيط (جرجس جبارة): يرمز لمحدثي الثروة، متباهٍ ويدعي أنه رجل مال وخبير في البورصة، فيحاول ابتكار نظام اقتصادي خاص بسكان درّة الزبد.

أبو دقور (جمال العلي): شخص بسيط يعاني من رهاب زوجته "كرجية" التي دفعته إلى السفر، ويعتقد أنها تراقبه حتى وهو في الجزيرة، دائم الحنين لأقاربه وأولاده، ويؤلف قصائد قروية مفعمة بالوجد والشوق.

المترجم ولاتو (طلال الجردي): يتقن أكثر من عشر لغات وله ترجمات أدبية، يقرر السفر إلى أمريكا ليعمل كمترجم حيث يعتقد أن أبواب الرزق ستنفتح أمامه، فهو لا يفقه سوى باختصاصه الذي يحاول أن يمارسه على الجزيرة.

سناء (شكران مرتجى): محامية ومدافعة متعصبة عن حقوق المرأة، عدوانية تجاه الرجال وتعتبرهم أصل البلاء في مصائب الكوكب، كما تزدري المرأة الخاضعة، دائمة التشنّج في حديثها، وتحلم بالعيش في بلاد العم سام.

بفكرة مقتبسة عن رواية "مزرعة الحيوانات" لـ (جورج أورويل)، يلخّص مسلسل الواق واق، أضخم إنتاجات إيمار الشام، كيف أن الإنسان لا يمكن أن يحدث التغيير إن لم يكن في نظام تفكيره وسلوكه، فهل سيتمكن أبطال العمل، الذين تتاح لهم إمكانية بناء مجتمع مثالي في أرض تعج بالخيرات، من السيطرة على أطماعهم والتخلص من أمراضهم الاجتماعية؟

عدد حلقات مسلسل الواق واق (30) حلقة
مدة الحلقة (45) دقيقة
تم التصوير في تونس

مسلسل الواق واق أصبح كامل العمل متاحاً على اليوتيوب

 

العروض

تلفزيون لنا (عرض حصري) في موسم رمضان 2018
قناة مساواة الفضائية خلال شهري 9-10/ 2018
تلفزيون فلسطين خلال شهري 11-12/ 2018
قناة Zee Alwan خلال شهري 11-12/ 2018
تلفزيون لنا (عرض ثان) خلال شهري 11-12/ 2018

وراء الكاميرا

ردينا تابت السويداني مصممة المكياج في مسلسل الواق واق إنتاج إيمار الشامإخراج: الليث حجو

تأليف: د. ممدوح حمادة

التأليف الموسيقي: طاهر مامللي

مدير التصوير والإضاءة: نزار واوية

تصميم المكياج: ردينا تابت السويداني

تصميم الملابس: حكمت داوود

مهندسة الديكور والإكسسوار: لمى الرحبي

مهندس الصوت: سامر السعيدي

مدير شؤون الإنتاج: فهر الرحبي

المخرج المنفذ: فراس منير ابراهيم

معرض الصور