Skip to main content
شركاؤنا

قيس الشيخ نجيب

قيس الشيخ نجيب - شركة إيمار الشام للإنتاج الفني والتوزيعفنّان سوري شارك مع إيمار الشام للإنتاج الفني في المسلسل الاجتماعي التشويقي مسافة أمان 2019، بدور يوسف؛ الرسام والمصور الفوتوغرافي المُطارد من مجهولين، والذي يلتجئ إلى بيت وحب جديدين، حيث شكّل ثنائياً رومانسياً مميزاً مع الفنانة حلا رجب (نور).

في رصيد قيس الشيخ نجيب في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، أهمها: الطير، وسيرة آل الجلالي، والبواسل، وصلاح الدين الأيوبي، وعرسان آخر زمن، وسيف بن ذي يزن، ومرايا، وبقعة ضوء، والتغريبة الفلسطينية، وبكرا أحلى، وحاجز الصمت، وباب الحارة، ووشاء الهوى، وأهل الغرام، وندى الأيام، وسقف العالم، وسحابة صيف، وما ملكت أيمانكم، والزلزال، والسراب، والغفران، والزعيم، وتعب المشوار، وبنات العيلة، وزمن البرغوث، وحرملك، إضافة إلى مسلسلات مصرية ولبنانية ومسلسلات إنتاج عربي مشترك (Pan-Arab)، منها: زين، والإخوة، وبنت الشهبندر، وجوليا.

ولعل أشهر أدواره التلفزيونية "خالد" في مسلسل ليالي الصالحية 2004 للمخرج بسام الملا، و"نادر" في مسلسل على حافة الهاوية 2007 للمخرج المثنى صبح، و"رامي" في مسلسل يا ريت 2016 للمخرج سيمون أسمر.

سينمائياً، مثل الشيخ نجيب في عدد من الأفلام، منها: ماذا بعد، والهوية، والتجلي الأخير لغيلان الدمشقي، ومرة أخرى، والعاشق، إلى جانب عدد من المسرحيات، منها: الجريمة والعقاب، والعرس، وهذه المرة.

أما على صعيد التقديم التلفزيوني فله تجربتان هما: برنامج مسابقات لليافعين بعنوان "فكّر.. فكّر" عام 1999  قدمه على التلفزيون الرسمي السوري إلى جانب الممثلة رانيا حالوت، وبرنامج مذيع العرب 2015 على قناتي أبو ظبي والحياة إلى جانب المصرية سالي شاهين.

حاصل على جائزة "أدونيا" كأفضل ممثل دور أول عام 2008 عن دوره في "على حافة الهاوية"، كما خاض عضوية لجنتي تحكيم جائزة (Emmy Award) العالمية عامي 2014 و2015، وجائزة (الموريكس دور) اللبنانية عام 2018.

وقيس الشيخ نجيب من مواليد دمشق لعائلة فنية؛ فوالده الممثل والمخرج الراحل محمد الشيخ نجيب، ووالدته الممثلة والراقصة الشعبية المعتزلة خديجة العبد، لديه شقيقان: زيد وسيف، والأخير مخرج ومصوّر وممثل، كما أن خاله جميل العبد ممثل ومدير إنتاج.

شُغف قيس بالتمثيل منذ طفولته المبكرة حين كان والده يصطحبه إلى مواقع التصوير، ومثّل للتلفزيون أول مرة في الخامسة من عمره، تلتها مرات عديدة؛ أشهرها أداؤه شخصية ياسين "صبي المنجّد" في مسلسل أيام شامية 1992 للمخرج بسام الملا.

درس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ومثّل عدداً من الأدوار التلفزيونية خلال دراسته، قبل أن يتخرّج عام 1998 أولاً على دفعته، ويُكافأ ببعثة إلى فرنسا، وفي العام ذاته انطلقت نجوميّته عبر شخصية فهد في مسلسل الجمل للمخرج خلدون المالح.

في المعهد العالي – أيضاً – التقى بـ لبنى مشلّح؛ طالبة النقد والكاتبة (لاحقاً) التي توطّدت علاقته بها ليتزوّجا عام 2009، ثم ينجبا ابنهما الوحيد جود.