Skip to main content
شركاؤنا

أمل عرفة

أمل عرفة - شركة إيمار الشام للإنتاج الفني والتوزيعفنّانة سورية شاركت مع إيمار الشام للإنتاج الفني كبطلة للمسلسل الكوميدي الساخر كونتاك 2019، بدور انتصار الجزراوي؛ امرأة من شمال سوريا تنزح إلى دمشق بسبب ظروف الحرب، وهي متحاملة على الرجال لوقوعها ضحية احتيال وسرقة من قبل خطيبها السابق.

مثّلت عرفة في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، أهمها: عيلة خمس نجوم، ونهاية رجل شجاع، وحمام القيشاني، والجوارح، وإخوة التراب، والخوالي، وأسرار المدينة، وبقعة ضوء، والوصية، وذكريات الزمن القادم، والمارقون، وحسيبة، وكسر الخواطر، وغزلان في غابة الذئاب، وتخت شرقي، وأسعد الوراق، ورفة عين، وضبّوا الشناتي، وجريمة شغف، والرابوص، وسايكو، وعدد من الأفلام التلفزيونية والمسلسلات الإذاعية.

ولعل أشهر أدوارها التلفزيونية "سمر" في مسلسل عيلة خمس نجوم للمخرج هشام شربتجي، و"فضة و"هنوف" في مسلسل خان الحرير بجزأيه (1996 و1998) للمخرج هيثم حقي، حيث قدّمت أداء غنائياً وراقصاً إلى جانب التمثيل، و "دنيا" في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه بجزأيه (1999 و2015) للمخرج زهير قنوع، حيث جسّدت ثنائياً كوميدياً مميزاً مع الفنانة شكران مرتجى، و"عشتار" في المسلسل الذي يحمل الاسم نفسه للمخرج ناجي طعمة 2004.

على صعيد السينما شاركت في أفلام: شيء ما يحترق، وصعود المطر، والليل الطويل، وعزف منفرد، أما في المسرح فلها: روميو وجولييت، والقراصنة، والعنب الحامض، والملكة ضيفة خاتون.

بالإضافة للتمثيل، أمل عرفة مغنية وكاتبة مسلسلات ومقدمة برامج، إذ لديها ألبومان غنائيان وعدد من الأغاني المنفردة، أشهرها "وين الملايين" مع المغنيتين جوليا بطرس وسوسن الحمامي، كما وضعت الفكرة وشاركت في كتابة مسلسلات: دنيا بجزأيه الأول والثاني، وعشتار، ورفة عين، وسايكو، وخاضت تجربة تقديم البرامج التلفزيونية من خلال "ابتسامات" على MBC و"فيه أمل" على تلفزيون لنا.

نالت عدداً من الجوائز والتكريمات في مجالي التمثيل والغناء، منها: جائزة أفضل أداء غنائي من مهرجان أبوظبي للأغنية العربية عن أغنيتها "بلاك"، وجائزة "أدونيا" 2007 كأفضل ممثلة دور أول عن دورها في "حسيبة" و"زمن الخوف"، وتكريم من مهرجان دمشق السينمائي عن مشوارها الفني 2009، وجائزة أفضل مسلسل عربي لمسلسل "رفة عين" من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس 2012.

وأمل من مواليد دمشق، وهي ابنة الموسيقار سهيل عرفة، وكانت متزوجة من الفنان عبد المنعم عمايري ولديهما ابنتان: سلمى ومريم.

خريجة قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وعضو نقابة الفنانين السوريين منذ عام 1991.

بدأت حياتها الفنية بالغناء، وكانت أولى أغنياتها الخاصة "صباح الخير يا وطناً"، ثم دخلت عالم التمثيل للتلفزيون عبر "نجمة الصبح" و"شبكة العنكبوت" مع المخرج هيثم حقي عام 1990.